Hukum membahas hal yang dapat menimbulkan syahwat saat Berpuasa
Pertanyaan : Bagaimana hukumnya jika kita membahas hal-hal yang dapat menimbulkan syahwat ketika sedang berpuasa ?
Jawaban : Hukum membahas sesuatu yang menimbulkan syahwat saat berpuasa adalah Haram, selama tidak dengan wanita halalnya.
Adapun jika sampai mengeluarkan sperma, hukum puasanya diperinci sebagai berikut:
a). Tidak batal, jika pada umumnya hanya dengan membahas sesuatu yang menimbulkan syahwat tidak sampai berpengaruh pada keluarnya sperma.
b). Batal, jika pada umumnya hanya membahas sesuatu yang menimbulkan syahwat berakibat pada keluarnya sperma.
Referensi :
1. Al Iqna' Juz 1 Halaman 237
( ﻭ ) ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ( ﺍﻹﻧﺰﺍﻝ ) ﻭﻟﻮ ﻗﻄﺮﺓ ( ﻋﻦ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ) ﺑﻨﺤﻮ ﻟﻤﺲ ﻛﻘﺒﻠﺔ ﺑﻼ ﺣﺎﺋﻞ ﻷﻧﻪ ﻳﻔﻄﺮ ﺑﺎﻹﻳﻼﺝ ﺑﻐﻴﺮ ﺇﻧﺰﺍﻝ ﻓﺒﺎﻹﻧﺰﺍﻝ ﻣﻊ ﻧﻮﻉ ﺷﻬﻮﺓ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺑﺤﺎﺋﻞ ﺃﻭ ﻧﻈﺮ ﺃﻭ ﻓﻜﺮ ﻭﻟﻮ ﺑﺸﻬﻮﺓ ﻷﻧﻪ ﺇﻧﺰﺍﻝ ﺑﻐﻴﺮ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻛﺎﻻﺣﺘﻼﻡ
2. I'anatut Tholibin Juz 2 Halaman 228
والإنزال بنظر وفكر أى وكالانزال بنظر وفكر فإنه لا يفطر به لانتفاء المباشرة قال البجيرمي مالم يكن من عادته الإنزال بهما والا أفطر كما قرره شيخنا
3. Tuhfatul Habib 'ala Syarhi al Khotib juz 3 Halaman 115
قوله : ( والإنزال الخ ) . حاصل الإنزال أنه إن كان بالاستمناء ، أي بطلب خروج المني ، سواء كان بيده أو بيد زوجته أو بغيرهما بحائل أو لا يفطر مطلقاً . وأما إذا كان الإنزال باللمس من غير طلب الاستمناء ، أي خروج المني ، فتارة تكون مما تشتهيه الطبائع السليمة أو لا ، فإن كان لا تشتهيه الطباع السليمة كالأمرد الجميل والعضو المبان فلا يفطر بالإنزال مطلقاً سواء كان بشهوة أو لا ، بحائل أو لا . وأما إذا كان الإنزال بلمس ما يشتهي طبعاً فتارة يكون محرماً وتارة يكون غير محرم ، فإن كان محرماً وكان بشهوة وبدون حائل أفطر وإلا فلا ، وأما إذا كان غير محرّم كزوجته فيفطر الإنزال بلمسه مطلقاً بشهوة أو لا بشرط عدم الحائل . وأما إذا كان بحائل فلا فطر به مطلقاً بشهوة أو لا ؛ أفاده شيخنا ح ف .
4. Fathul Qorib Bab Shoum Halaman 25
أحدها وثانيها (ما وصل عمداً إلى الجوف) المنفتح (أو) غير المنفتح كالوصول من مأمومة إلى (الرأس) والمراد إمساك الصائم عن وصول عين إلى ما يسمى جوفاً (و) الثالث (الحقنة في أحد السبيلين) وهو دواء يحقن به المريض في قبل أو دبر المعبر عنهما في المتن بالسبيلين (و) الرابع (القيء عمداً) فإن لم يتعمد لم يبطل صومه كما سبق. (و) الخامس (الوطء عامداً) في الفرج فلا يفطر الصائم بالجماع ناسياً كما سبق (و) السادس (الإنزال) وهو خروج المني (عن مباشرة) بلا جماع محرماً كان كإخراجه بيده أو غير محرم كإخراجه بيد زوجته أو جاريته واحترز بمباشرة عن خروج المني بالاحتلام فلا إفطار به جزماً (و) السابع إلى آخر العشرة (الحيض والنفاس والجنون والردة) فمتى طرأ شيء منها في أثناء الصوم أبطله

Mau donasi lewat mana?
REK (90000-4648-1967)
Gabung dalam percakapan