Hukum Sulam Alis


Bagaimana hukumnya melakukan sulam alis

Hukum bagi wanita mencukur dan menyulam bulu alis mata adalah khilaf (terdapat perbedaan pendapat), diantaranya yaitu sebagai berikut :

Sebagian ulama' mengharamkan secara mutlak (baik yang sudah bersuami maupun yang belum);

Sebagian ulama' lain tidak membolehkan kecuali jika sudah bersuami dan sudah mendapat izin dari suaminya;

Sebagian yang lain membolehkan bagi yang belum bersuami jika memang dibutuhkan untuk menutupi cela ('Aib) dengan syarat tidak adanya unsur penipuan terhadap orang lain.

Baca juga :

Baca Juga: masmuluk.blogspot.com




Referensi :

1. Mughnil Muhtaj Juz 1 Halaman 191

و يحرم بغير إذن زوج و سيد وصل شعر بغيرهما و كالشعر الخرق و الصوف كما قال في المجموع و تجعيد الشعر و وشر الأسنان-إلى أن قال- و التنميص وهو الأخد من شعر الوجه و الحاجب للحسن لما في ذلك من التغرير أما إذا أذن لها الزوج أو السيد في ذلك فإنه يجوز لأن له غرضا في تزيينها له و قد أذن لها فيه


2. Al Mausu'ah al Fiqhiyyah Juz 14 Halaman 81
اتفق الفقهاء على أن نتف شعر الحاجبين داخل في نمص الوجه المنهي عنه بقوله صلى الله عليه وسلم : لعن الله النامصات ، والمتنمصات . "واختلفوا في الحف والحلق ، فذهب المالكية والشافعية إلى أن الحف في معنى النتف .
وذهب الحنابلة إلى جواز الحف والحلق ، وأن المنهي عنه هو النتف فقط . وذهب جمهور الفقهاء إلى أن نتف ما عدا الحاجبين من شعر الوجه داخل أيضا في النمص ، وذهب المالكية في المعتمد وأبو داود السجستاني ، وبعض علماء المذاهب الثلاثة الأخرى إلى أنه غير داخل . واتفق الفقهاء على أن النهي عن التنمص في الحديث محمول على الحرمة ، ونقل عن أحمد وغيره أن النهي محمول على الكراهة .
وجمهور العلماء على أن النهي في الحديث ليس عاما ،وذهب ابن مسعود وابن جرير الطبري إلى عموم النهي ، وأن التنمص حرام على كل حال. وذهب الجمهور إلى أنه لا يجوز التنمص لغير المتزوجة ، وأجازبعضهم لغير المتزوجة فعل ذلك إذا احتيج إليه لعلاج أو عيب ، بشرط أن لا يكون فيه تدليس على الآخرين .قال العدوي : والنهي محمول على المرأة المنهية عن استعمال ما هو زينة لها ، كالمتوفى عنها والمفقود زوجها. أما المرأة المتزوجة فيرى جمهور الفقهاء أنه يجوز لها التنمص ، إذا كان بإذن الزوج ، أو دلت قرينة على ذلك ؛ لأنه من الزينة ، والزينة مطلوبة للتحصين ، والمرأة مأمورة بها شرعا لزوجها . ودليلهم ما روته بكرة بنت عقبة أنها سألت عائشة رضي الله عنها عن الحفاف ، فقالت : إن كان لك زوج فاستطعت أن تنتزعي مقلتيك فتصنعيهما أحسن مما هما فافعلي.
وذهب الحنابلة إلى عدم جواز التنمص – وهو النتف – ولو كان بإذن الزوج ، وإلىجواز الحف والحلق . وخالفهم ابن الجوزي فأباحه ، وحمل النهي على التدليس ، أو على أنه كان شعار الفاجرات.


3. Asnal Matholib Juz 1 Halaman 173
ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺺ ﻓﻌﻼ ﻭﺳﺆﺍﻻ ﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﺇﻻ ﺑﺈﺫﻥ ﺯﻭﺝ ﺃﻭ ﺳﻴﺪ ﻭﻫﻮ ﺍﻷﺧﺬ ﻣﻦ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﺤﺎﺟﺐ ﻟﻠﺤﺴﻦ ﻭﺗﺤﺮﻳﻢ ﺫﻟﻚ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻣﻦ ﺯﻳﺎﺩﺗﻪ ﻭﻟﻮ ﺯﺍﺩﻩ ﻗﺒﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺇﻻ ﺑﺈﺫﻥ ﺯﻭﺝ ﺃﻭ ﺳﻴﺪ ﻛﺎﻥ ﺃﻭﻟﻰ ﻭﻋﻄﻒ ﺍﻟﺤﺎﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻪ ﻣﻦ ﻋﻄﻒ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭﻳﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻦ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﺑﻘﺮﻳﻨﺔ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺍﻟﻠﺤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﺭﺏ


4. Is'adur Rofiq Juz 2 Halaman 123
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻜﺮﺩﻱ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻧﻘﻞ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﺍﻟﺰﻭﺍﺟﺮ ﻭﻗﺪ ﻋﻠﻤﺖ ﻣﻤﺎ ﻗﺪﻣﺘﻪ ﻟﻚ ﺁﻧﻔﺎ ﻋﻦ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺮﻭﺽ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻤﺺ ﻛﻐﻴﺮﻩ ﻭﺍﻟﺮﺍﺟﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺍﺕ ﻛﻠﻬﺎ ﺍﻟﺤﻞ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﺤﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﺤﺮﻣﺔ ﺑﻐﻴﺮ ﺇﺫﻧﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻮﺻﻞ ﺑﺸﻌﺮ ﻧﺠﺲ ﺃﻭ ﺷﻌﺮ ﺃﺩﻣﻲ ﻭﺇﻻ ﺍﻟﻮﺷﻢ ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﺣﺮﺍﻡ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ


5. Fathul Baari Juz 10 Halaman 313-314
ﻗﻮﻟﻪ: ﻟﻌﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻮﺍﺷﻤﺎﺕ. ﺟﻤﻊ ﻭﺍﺷﻤﺔ ﺑﺎﻟﺸﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺠﻤﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻢ. ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻮﺷﻤﺎﺕ ﺟﻤﻊ ﻣﺴﺘﻮﺷﻤﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻄﻠﺐ ﺍﻟﻮﺷﻢ ﻭﻧﻘﻞ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺘﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﺍﻭﺩﻱ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻮﺍﺷﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻔﻌﻞ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻮﺷﻢ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻮﺷﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻌﻠﻪ ﻭﺭﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺫﻟﻚ ﻭﺳﻴﺄﺗﻲ ﺑﻌﺪ ﺑﺎﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﻭﺟﻪ ﺁﺧﺮ ﻋﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﺑﻠﻔﻆ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﺷﻤﺎﺕ ﻭﻫﻮ ﺑﻜﺴﺮ ﺍﻟﺸﻴﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻭﺑﻔﺘﺤﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻄﻠﺐ ﺫﻟﻚ ﻭﻟﻤﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﻔﻀﻞ ﺍﺑﻦ ﻣﻬﻠﻬﻞ ﻋﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ
ﻭﺍﻟﻤﻮﺷﻮﻣﺎﺕ ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﻳﻔﻌﻞ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻮﺷﻢ. ﻗﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻮﺷﻢ ﺑﻔﺘﺢ ﺛﻢ ﺳﻜﻮﻥ ﺃﻥ ﻳﻐﺮﺯ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻀﻮ ﺇﺑﺮﺓ ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻫﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﻴﻞ ﺍﻟﺪﻡ ﺛﻢ ﻳﺤﺸﻰ ﺑﻨﻮﺭﺓ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻓﻴﺨﻀﺮ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﺍﻟﻮﺍﺷﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻟﺨﻴﻼﻥ ﻓﻲ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﺑﻜﺤﻞ ﺃﻭ ﻣﺪﺍﺩ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻮﺷﻤﺔ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﻝ ﺑﻬﺎ ﺍﻧﺘﻬﻰ.
ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻟﻠﻐﺎﻟﺐ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻔﺔ ﻭﺳﻴﺄﺗﻲ ﻋﻦ ﻧﺎﻓﻊ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﻴﻪ ﺃﻧﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺜﺔ ﻓﺬﻛﺮ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻟﻴﺲ ﻗﻴﺪﺍ ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺪ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻭﻗﺪ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻧﻘﺸﺎ ﻭﻗﺪ ﻳﺠﻌﻞ ﺩﻭﺍﺋﺮ ﻭﻗﺪ ﻳﻜﺘﺐ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺏ ﻭﺗﻌﺎﻃﻴﻪ ﺣﺮﺍﻡ ﺑﺪﻻﻟﺔ ﺍﻟﻠﻌﻦ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻭﻳﺼﻴﺮ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ﺍﻟﻤﻮﺷﻮﻡ ﻧﺠﺴﺎ ﻻﻥ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻧﺤﺒﺲ ﻓﻴﻪ ﻓﺘﺠﺐ ﺇﺯﺍﻟﺘﻪ ﺇﻥ ﺃﻣﻜﻨﺖ ﻭﻟﻮ ﺑﺎﻟﺠﺮﺡ ﺇﻻ ﺇﻥ ﺧﺎﻑ ﻣﻨﻪ ﺗﻠﻔﺎ ﺃﻭ ﺷﻴﻨﺎ ﺃﻭ ﻓﻮﺍﺕ ﻣﻨﻔﻌﺔ ﻋﻀﻮ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺇﺑﻘﺎﺅﻩ ﻭﺗﻜﻔﻲ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻻﺛﻢ ﻭﻳﺴﺘﻮﻱ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺍﻟﻤﺮﺃﺓ
image_title
Pasang Iklan
Print Friendly and PDF
71678 24182 73886

Mau donasi lewat mana?

Mandiri a.n. Kholil Khoirul Muluk
REK (90000-4648-1967)
Bantu SantriLampung berkembang. Ayo dukung dengan donasi. Klik tombol merah.

Suratku untuk Tuhan - Wahai Dzat yang kasih sayangnya tiada tanding, rahmatilah tamu-tamuku disini. Sebab ia telah memuliakan risalah agama-Mu. Selengkapnya

Donasi

BANK Mandiri 9000046481967
an.Kholil Khoirul Muluk